منتديات سلامتك
السلام عليكم و رحمة من الله وبركاتة

يسعدنا إدارة منتديات سلامتك الترحيب بكم و يشرفنا زيارتكم لنا
و ندعوكم للانضمام الينا
شاركونا مواضعنا المميزة
و نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا

مدير الموقع

مهندس سيد سلام
منتديات سلامتك
السلام عليكم و رحمة من الله وبركاتة

يسعدنا إدارة منتديات سلامتك الترحيب بكم و يشرفنا زيارتكم لنا
و ندعوكم للانضمام الينا
شاركونا مواضعنا المميزة
و نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا

مدير الموقع

مهندس سيد سلام
منتديات سلامتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إدارة المهندس/ سـيد ســلام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اخوانى .. الموضوعات المطروحة فى المنتدى تعبر عن اراء كاتبها و ليس لإدارة المنتدى مسؤلية عنها .... و تذكر قول الله تعالى  "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ " سورة ق

 

 تجليات المعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيي السيد
عضو ماسى



عدد الرسائل : 134
العمر : 36
نقاط العضو :
تجليات المعراج Left_bar_bleue0 / 1000 / 100تجليات المعراج Right_bar_bleue

الجنسية : مصر
تقييم الاعضاء لك : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2013

تجليات المعراج Empty
مُساهمةموضوع: تجليات المعراج   تجليات المعراج Emptyالسبت مايو 02, 2015 9:51 am

لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسراء في مكة، وذكر المعراج في المدينة؟



لمَّا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى الناس كافة، فإن القرآن ذاته له خطاب خاصٌ بالكافرين، وله خطابٌ خاصٌ بالمؤمنين، إذا تحدث الله مع الكافرين يقول: "يا أيها الناس" وهو خطابٌ للناس جميعاً أو "يا بني آدم" وإذا تحدث مع المؤمنين يقول: "يا أيها الذين آمنوا" فهؤلاء لهم خطاب، وهؤلاء لهم خطاب، وإذا تحدَّث مع خواص المؤمنين يقول: "يا عباد": {يَا عِبَادِ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلَا أَنتُمْ تَحْزَنُونَ} الزخرف68


فلكل مقام مقال، فالنبي صلى الله عليه وسلم لما كان يُحدِّث أهل مكة ويُخبرهم، لم يخبرهم إلا بما تتحمله العقول لأنه يقول: "إنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِـيَاءِ أُمِرْنَا أَنْ نْكَلِّمَ النَّاسَ عَلَى قَدَرِ عُقُولِهِمْ"{1}


والذي تتحمله العقول هو الذهاب إلي بيت المقدس الذي يعرفونه ويعلمونه، وذهبوا إليه وزاروه، والأمور التي شاهدها في زيارته وكشفها لهم ورأوها بعد ذلك رأى العين. ولما ذهب إلى المدينة بعد ذلك ورزقه الله بقومٍ قال فيهم الله: {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ} البقرة3


فلو حدثهم عن الغيب يصدقون به، حدَّثهم عن الجنة، والجنة غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن النار والنار غيب فصدقوا وآمنوا، وحدثهم عن السماوات والملائكة والعرش والكرسي وكل هذه العوالم الإلهية فصدقوا وآمنوا، لكن الكافرون اعترضوا، ولذلك لم يؤمنوا، ولما حدَّث أهل الإيمان حدثهم على قدر أرواحهم التي تتقبل الأمور الغيبية، فحدَّثهم عن رحلة المعراج لأنها كانت في عالم الملكوت الأعلى ولا يُصدِّق بها إلا مؤمن.



http://www.fawzyabuzeid.com/table_books.php?name=%CA%CC%E1%ED%C7%CA+%C7%E1%E3%DA%D1%C7%CC&id=1478&cat=4


منقول من كتاب {تجليات المعراج}
اضغط هنا لتحميل أو قراءة الكتاب مجاناً






تجليات المعراج Book_Taglyaat_Almeraaj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجليات المعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سلامتك :: القسم الاسلامى - Islamic Section :: منتدى الصوتيات و المرئيات الاسلامية Islamic Media-
انتقل الى: